رمل الزجاج فى مصر

بواسطة | مارس 3, 2022 | رمل السيليكا | 0 تعليقات

رمل الزجاج فى مصر

رمل الزجاج فى مصر هو من أشهر أنواع الرمال الذى يدخل فى صناعة الزجاج بجميع أنواعه لك أن تتخيل أن المكون الرئيسى من صناعة الزجاج الشفاف هو رمال سيليكا عالية الجودة  تم انصهارها و فى تلك المقالة سوف نتعرف معا على رمل الزجاج فى مصر .

ما هو رمل الزجاج ؟

رمل الزجاج هو من مسمى من ضمن مسميات رمال السيليكا عالية النقاء والجودة فهو نوع من الرمال يكون محتواه ضئيل جدا من جميع أنواع الشوائب مثل أكسيد الحديد والكروم والكوبالت وغيرها من الملونات وذلك لضمان جودة الزجاج و أنه يكون لونها شفاف لأن الشوائب تتحكم فى نسبة كبيرة جدا من لون الزجاج لذلك لكى يسمى الرمل برمل الزجاج فمن الضرورى أن يكون ذو نسبة عالية جدا من السيليكا وأن تكون نسبة الشوائب به ضئيلة .

مميزات رمل الزجاج

يتميز رمل الزجاج بكثير من الصفات منها :-

  • يتمتع بالصلابة والمتانة
  • صديق للبيئة
  • يمكن استخدامه فى عديد من الأستخدامات والصناعات
  • متعدد الألوان بناء على نسبة الشوائب التى يحتوي عليها الرمال
  • ليست خشنة الملمس ولا حواف حادة لها
  • تكاليفها منخفضة
رمل الزجاج فى مصر

رمل الزجاج فى مصر

كيف يصنع الزجاج ؟

يتم صناعة الزجاج عن طريق خلط رمال السيليكا عالية الجودة مع الزجاج المعاد تدويره وكربونات الكالسيوم وكربونات الصوديوم.

ولكن لعلك تتسأل من أين جاءت فكرة تصنيع الزجاج من الرمال فهو شئ لا يصدق ويصعب على العقل تخيله ولكننا سوف نوضح لكم القصة التى أدت الى ذلك فكان هناك اختبار أولى لقنبلة ذرية فى نيو مكسيكو و كان ذلك الأختبار من خلال علماء أمريكيين وكان فى ذلك الوقت هناك منطقة مجاورة لمكان الأنفجار بها رمال ولاحظ العلماء ان الرمال التى تعرضت الى الأنصهار بسبب الحرارة الناتجة عن القنبلة تحولت تلك الرمال الى زجاج ومن هنا بدأت القصة الخاصة بصناعة الزجاج من رمال السيليكا عالية الجودة .

يمكنك التعرف اكثر عن  كيف يتم استخراج رمل السيليكا ؟

ولكن بالتأكيد لا نحتاج الى أن تقوم الحروب و تجربه قنابل نووية او غيرها لتحويل رمال السيليكا الى زجاج ولكن كل م نحتاج الى هو أفران ذات درجات حرارة عالية جدا لأن الرمال لا يمكن أن يتم انصهارها الا بدرجات حرارة عالية جدا وسوف نوضح لكم مراحل تصنيع الزجاج :-

  • يتم خلط رمل السيليكا مع مجموعة من الزجاج المعاد تدويره وكربونات الصوديوم والحجر الجيري .
  • ثم ننتقل الى مرحلة الذوبان فى أفران ذات درجات حرارة عالية جدا
  • بمجرد أن يتم ذوبان الرمل يتم تشكيلة وتصنيعة فيتم سكبه إما في قوالب لصنع الزجاجات والأكواب والأوعية الأخرى أو يُسكب فوق وعاء كبير من معدن القصدير المنصهر لصنع ألواح زجاجية مسطحة تمامًا للنوافذ .
  • هناك بعض العمليات الأخرى التى يقوم بها صانعى الزجاج للتشكيل مثل عمليات النفخ فى الزجاج لتدويره وهكذا فيتمكن من صنع جميع أنواع الأشكال المذهلة .
  • فى بعض الحالات يتم إضافة مواد كيميائية أخرى لتغيير مظهر أو خصائص الزجاج النهائي. على سبيل المثال ، يتم إضافة الحديد والمواد الكيميائية القائمة على الكروم إلى الرمال المنصهرة لصنع زجاج ملون باللون الأخضر و يتم تصنيع زجاج البورسليكات المقاوم للفرن (الذي يباع على نطاق واسع تحت العلامة التجارية PYREX®) عن طريق إضافة أكسيد البورون إلى الخليط المنصهر .
رمل الزجاج فى مصر

رمل الزجاج فى مصر

هل يوجد رمل الزجاج فى مصر ؟

اذا كنت تتسأل هل مصر من الدول التى تمتلك ذلك النوع من أنواع رمال السيليكا فالأجابة أن مصر من أشهر الدول التى تمتلك رمل الزجاج و يتم تصديره الى الخارج ايضا وتمتلك مصر أكبر المحاجر ذات الطاقة الأنتاجية العالية من رمل الزجاج بنسب سيليكا عالية جدا ونسب شوائب ضئيلة جدا .

يمكنك التعرف اكثر عن  اماكن بيع رمل السيليكا

ومن أكبر الشركات التى تمتلك أنقر وأجود رمل الزجاج فى مصر هى شركة الأبنودى للتعدين بخبرة تمتد الى أكثر من 20 عام فى مجال إنتاج وتوريد رمل الزجاج فى مصر .

لتوريد رمال السيليكا لمصنعك سجل في الفورم وسيتم التواصل معك

Contact Form

الخلاصة

اينما نظرت حولك سوف تجد نفسك محاط بمنتجات كثيرة من الزجاج فعلى سبيل المثال لا يوجد منزل يخلو من النوافذ الزجاجية واو أوانى الطعام او تحتوي على مرآة زجاجية أو مصباح زجاجي فالزجاج هو أحد أقدم المواد التي صنعها الإنسان في العالم وأكثرها تنوعًا و العصب الأساسى للزجاج هو رمال السيليكا .

المزيد حول ذلك الموضوع

استخدامات الرمل الزجاجي

استخدامات الرمل الزجاجي

الرمل الزجاجي هو أنقى وأجود أنواع الرمال المتواجدة فى العالم و هناك بعض من الصناعات والأستخدمات تحتاج الى الرمل الزجاجى  المعروف بدرجة سيليكا عالية جدا ونقاوة شديدة ونسب ضئيلة من الشوائب المعدنية . وفى تلك المقالة سوف نوضح لكم استخدامات الرمل الزجاجى الرمل الزجاجي هو...

ما هى مواصفات رمل المرشحات ؟

ما هى مواصفات رمل المرشحات ؟

يتم استخدام رمل السيليكا فى عديد من الأستخدامات ولكن لكل استخدام منهم يجب توافر مواصفات معينة به وفى هذا المقال سوف نوضح مواصفات رمل المرشحات المائية . من اين جاءت فكرة ترشيح المياه بالرمل   بالنظر فى التاريخ سوف نجد أن اول من استخدما المرشحات الملية هم القدماء...

لماذا يتم تصدير رمل السيليكا ؟

لماذا يتم تصدير رمل السيليكا ؟

بالرغم من انها أقل الموارد حظا فى الأهتمام وأكثرها انتشارا فالرمال وانواع الرمال المختلفة واحدة من أهم سلع القرن الحادي والعشرين وأقلها حظا من الاهتمام بالرغم من أنه لا يوجد مكان بالعالم لا يخلو من الرمال . وفى تلك المقال سوف نتعرف معا لماذا يتم تصدير رمل السيليكا ؟...

0 التعليقات

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *