استخدامات الرمل الزجاجي

بواسطة | مارس 5, 2022 | رمل السيليكا | 0 تعليقات

استخدامات الرمل الزجاجي

الرمل الزجاجي هو أنقى وأجود أنواع الرمال المتواجدة فى العالم و هناك بعض من الصناعات والأستخدمات تحتاج الى الرمل الزجاجى  المعروف بدرجة سيليكا عالية جدا ونقاوة شديدة ونسب ضئيلة من الشوائب المعدنية .

وفى تلك المقالة سوف نوضح لكم استخدامات الرمل الزجاجى

الرمل الزجاجي

هو شكل من أشكال رمال السيليكا التى تحتوى على أعلى نسبة سيليكا و أقل نسبة شوائب ومن ناحية أخرى هناك الزجاج المسحوق ناعما فهو ينتج عندما تقوم بطحن الزجاج المسحوق إلى مسحوق ناعم فعندما تقوم بتلك العملية فإن الفرق بين الزجاج المسحوق ناعم والرمل لا يكاد يذكر .

الرمل الزجاجي هو في الأساس شكل نقي جدا من الرمل فى الأساس يتكون الرمل الزجاجي الطبيعي من بلورات الكوارتز لثاني أكسيد السيليكون في حين أن الزجاج هو الشكل غير البلوري وغير المتبلور لثاني أكسيد السيليكون .

أصبح يُباع الزجاج المكسر كبديل لرمل مرشحات المسابح فى الدول التى لا تنتج رمال السيليكا او الرمل الزجاجي وتم اعتبار الزجاج المسحوق المعاد تدويره كبديل جزئي للرمل و يتم الآن استخدام الزجاج المكسر كحشو رملي في الشواطئ الشهيرة في جميع أنحاء العالم .

استخدامات الرمل الزجاجي

استخدامات الرمل الزجاجي

استخدامات الرمل الزجاجي

من المعروف الأن أن الرمل الزجاجي هو من أنقى وأجود رمال السيليكا وذلك بسبب احتواءه على أعلى نسبة سيليكا وأقل نسبة شوائب ومن الطبيعى أنه سمى باسم الرمل الزجاجي لأن صناعة الزجاج بجميع أنواعه تعتمد على رمال السيليكا ولكت يتم استخدام الرمل الزجاجي ايضا فى استخدامات أخرى وسوف نتعرف عليها معا منها :-

  • صناعة العبوات الزجاجية

يتم استخدام الرمل الزجاجي وكلوريد الصوديوم والحجر الجيرى معا  فى انتاج الزجاج ولكن هناك طريقة أخرى لإعاده تدوير الزجاج وهو أنه يمكن استبدال  استبدال من %30 إلى 40 % من إجمالي كتلة المواد الخام بمواد معاد تدويرها وذلك لأن طن واحد من المواد الخام من الزجاج المعاد تدويره يوفر طنًا واحدًا من الرمل الزجاجي و 250 كجم من كلوريد الصوديوم .

  • تنقية وترشيح المياه

من المعروف أن  الرمل الزجاجي يحسن ترشيح مياه الصرف الصحي ومياه الأبار و يسمح الرمل الزجاجي للماء بالمرور بسهولة عبره ، ويتم التقاط جزيئات الأوساخ الصلبة به لتنقية المياه وجعلها صالحة للشرب والأستخدام .

  • بناء الطرق

يمكن خلط الرمل الزجاجي بالحصى واستخدامه بشكل منفصل أو كمادة مضافة للأسفلت. عند إضافة الرمل الزجاجي إلى خليط الأسفلت يجعلها تكتسب عدة مزايا مثل أنه يجعل الأسمنت تزداد متانته وتقل تكاليف بناء الطرق .

  • خليط الخرسانة

يمكن استخدام الرمل الزجاجي لتحضير خليط الخرسانة فهو يجعل الخرسانة تكتسب المتانة والقوة المطلوبين .

استخدامات الرمل الزجاجي

استخدامات الرمل الزجاجي

هل يوجد الرمل الزجاجي فى حياتنا اليومية ؟

يجب أن تنظر حولك قبل ان تفكر فى اجابة لهذا السؤال وذلك لأنه اذا كنت من مستخدمين النظارات فإن زجاج النظارات يكون مصنوع من رمل السيليكا بالفعل او ما يعرف بالرمل الزجاجي  واذا كنت تملك منزل او سيارة فسوف نتحدث عن الكثير والكثير من الرمل الزجاجي الذى يحيط بك مثل النوافذ او المرآة وأوانى الطعام ولك أن تضيف استخدام أخر اذا كان منزلك من ضمن المنازل التى تعتمد على الألواح الشمسية وذلك لأن الرمل الزجاجي يستخدم ايضا فى صناعة ألواح الطاقة الشمسية وحتى دهانات المنزل يتم استخدام الرمل الزجاجي بيها وذلك لأنها تحسن من مظهرها و تكسبها المتانة المطلوبة لمقاومة الرطوبة وأساس المنزل فى البداية هو الخرسانة والأسمنت ولك أن تتخيل أن الرمل الزجاجى هو من أهم مكونات البناء بشكل عام حتى الطرق الخارجية يدخل بها بشكل اساسى الرمل الزجاجي .

يمكنك التعرف اكثر عن  استخدامات بودرة السيليكا

هل تعتقد أنه تم الاجابة على سؤالك الأن ؟  ولكن أجعلنى اوضح لك شئ هام جدا أنك أثناء قرائتك لتلك المقالة عبر الأنترنت تقرأ الكلمات من خلال لوحة LCD الزجاجية للكمبيوتر المحمول أو زجاج الغوريلا المقوى بهاتفك الذكي او استخدامك للأنترنت بشكل عام ف أنت تستخد صورة من صور الرمل الزجاجي وذلك لأن الرمل الزجاجي يدخل فى صناعة الألياف الضوئية .

لتوريد رمال السيليكا لمصنعك سجل في الفورم وسيتم التواصل معك

Contact Form

الخلاصة

يستخدم الرمل الزجاجي في العديد من الأشياء  ، وخاصة في البناء – فهو مكون رئيسي في البناء والخرسانة والأسفلت وغيرها من الأستخدامات الأساسية فى حياتنا .

 

المزيد حول ذلك الموضوع

رمل الزجاج فى مصر

رمل الزجاج فى مصر

رمل الزجاج فى مصر هو من أشهر أنواع الرمال الذى يدخل فى صناعة الزجاج بجميع أنواعه لك أن تتخيل أن المكون الرئيسى من صناعة الزجاج الشفاف هو رمال سيليكا عالية الجودة  تم انصهارها و فى تلك المقالة سوف نتعرف معا على رمل الزجاج فى مصر . ما هو رمل الزجاج ؟ رمل الزجاج هو من...

ما هى مواصفات رمل المرشحات ؟

ما هى مواصفات رمل المرشحات ؟

يتم استخدام رمل السيليكا فى عديد من الأستخدامات ولكن لكل استخدام منهم يجب توافر مواصفات معينة به وفى هذا المقال سوف نوضح مواصفات رمل المرشحات المائية . من اين جاءت فكرة ترشيح المياه بالرمل   بالنظر فى التاريخ سوف نجد أن اول من استخدما المرشحات الملية هم القدماء...

لماذا يتم تصدير رمل السيليكا ؟

لماذا يتم تصدير رمل السيليكا ؟

بالرغم من انها أقل الموارد حظا فى الأهتمام وأكثرها انتشارا فالرمال وانواع الرمال المختلفة واحدة من أهم سلع القرن الحادي والعشرين وأقلها حظا من الاهتمام بالرغم من أنه لا يوجد مكان بالعالم لا يخلو من الرمال . وفى تلك المقال سوف نتعرف معا لماذا يتم تصدير رمل السيليكا ؟...

0 التعليقات

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *